فصل: إعراب الآية رقم (22):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (22):

{مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ}.
قوله (من مصيبة): فاعل، و(مِنْ) زائدة، والمفعول محذوف أي: ما أصابكم مصيبة، الجار (في الأرض) متعلق بنعت لمصيبة، الجار (في كتاب) متعلق بحال من مصيبة، وإن كانت نكرة لتخصصها بالوصف، والمصدر مضاف إليه، الجار (من قبل) متعلق بنعت لكتاب،الجار (على الله) متعلق بـ (يسير).

.إعراب الآية رقم (23):

{لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ}.
المصدر المجرور (لكيلا تأسوا) متعلق بفعل محذوف أي: أخبرناكم بذلك، والجار (على) متعلق بـ (تأسوا)، وجملة (والله لا يحب) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (24):

{الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ}.
(الذين) مبتدأ خبره محذوف أي: مُعَذَّبون، وجملة الشرط مستأنفة، (هو) ضمير فصل.

.إعراب الآية رقم (25):

{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ}.
جملة (لقد أرسلنا) جواب القسم، الجار (بالبينات) متعلق بأرسلنا، جملة (وأنزلنا) معطوفة على جملة (أرسلنا)، جملة (فيه بأس) حال من (الحديد)، والمصدر المجرور (وليعلم) معطوف على المصدر السابق (ليقوم) أي: لقد أرسلنا رسلنا، وأنزلنا معهم الكتاب ليقوم الناس وليعلم الله، الجار (بالغيب) متعلق بحال من الضمير في (ينصره).

.إعراب الآية رقم (26):

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ}.
الواو:عاطفة، وجملة (لقد أرسلنا) معطوفة على (لَقَدْ أَرْسَلْنَا) في الآية المتقدمة والجار (في ذريتهما) متعلق بالمفعول الثاني المقدر، وجملة (فمنهم مهتد) معطوفة على جملة (جعلنا)، وقوله (مهتد): مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة؛ لأنه اسم منقوص، و(كثير) مبتدأ و(فاسقون) خبره، الجار (منهم) متعلق بنعت لكثير، وجملة (وكثير منهم فاسقون) معطوفة على جملة (منهم مهتد).

.إعراب الآية رقم (27):

{ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الإِنْجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ}.
جملة (قَفَّينا) معطوفة على جملة (جعلنا)، الجار (في قلوب) متعلق بالمفعول الثاني لجعل، و(رهبانية) اسم معطوف على (رحمة). جملة (ابتدعوها) نعت لرهبانية، وجملة (ما كتبناها) نعت ثان لرهبانية، (إلا) أداة حصر، (ابتغاء) مفعول لأجله، وجملة (فما رعوها) معطوفة على جملة (كتبناها). (حق) نائب مفعول مطلق، وجملة (فآتينا) معطوفة على جملة (ما رعوها)، الجار (منهم) متعلق بحال من الواو، و(كثير) مبتدأ، خبره (فاسقون)، الجار (منهم) متعلق بنعت لـ (كثير)، وجملة (وكثير منهم فاسقون) معطوفة على جملة (آتينا).

.إعراب الآية رقم (28):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ}.
(الذين) عطف بيان، (يؤتكم) فعل مضارع مجزوم جواب شرط مقدر، الجار (من رحمته) متعلق بنعت لـ (كِفْلين)، الجار (لكم) متعلق بالمفعول الثاني، وجملة (تمشون) نعت لـ (نورا).

.إعراب الآية رقم (29):

{لِئَلا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ}.
المصدر المؤول المجرور متعلق بـ (يُؤْتِكُمْ)، و(أنْ) مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن، وجملة (يقدرون) خبر، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ علم، الجار (مِنْ فضل) متعلق بنعت لشيء، والمصدر المؤول الثاني معطوف على المصدر الأول، جملة (يؤتيه) خبر ثان لـ(أن)، وجملة (والله ذو الفضل) مستأنفة.

.سورة المجادلة:

.إعراب الآية رقم (1):

{قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا}.
(التي) اسم موصول مضاف إليه، جملة (وتشتكي) معطوفة على جملة (تجادلك)، جملة (والله يسمع) معطوفة على جملة (قد سمع الله).

.إعراب الآية رقم (2):

{الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلا اللائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ}.
(الذين) مبتدأ، الجار (منكم) متعلق بحال من الواو، الجار (من نسائهم) متعلق بـ (يظاهرون)، جملة (ما هن أمهاتهم) خبر المبتدأ (الذين)، و(ما) نافية تعمل عمل ليس، (إن) نافية، (اللائي) خبر (أمهاتهم)، جملة (إن أمهاتهم إلا اللائي) مستأنفة، وجملة (وإنهم ليقولون) معطوفة على المستأنفة.

.إعراب الآية رقم (3):

{وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.
قوله (فتحرير رقبة): الفاء زائدة تشبيها للموصول بالشرط، (تحرير) مبتدأ، وخبره محذوف أي: عليه، الجار (من قبل) متعلق بالمصدر (تحرير)، والمصدر المؤول (أن يتماسَّا) مضاف إليه، الجار (بما تعملون) متعلق بـ (خبير).

.إعراب الآية رقم (4):

{فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.
جملة (فمن لم يجد) مستأنفة، (من) شرط مبتدأ، والفاء رابطة، (صيام) مبتدأ، والخبر محذوف تقديره عليه، (متتابعين) نعت، الجار (من قبل) متعلق بنعت لصيام، (إطعام) مبتدأ، والخبر محذوف تقديره: عليه، (مسكينا) تمييز، المصدر المجرور (لتؤمنوا) متعلق بخبر المبتدأ (ذلك)، جملة (وتلك حدود الله) معطوفة على جملة (ذلك لتؤمنوا).

.إعراب الآية رقم (5):

{إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَقَدْ أَنْزَلْنَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ}.
الكاف نائب مفعول مطلق أي: كُبِتوا كَبْتا مثل كبت الذين، الجار (من قبلهم) متعلق بالصلة المقدرة، وجملة (كُبِتَ) صلة الموصول الحرفي، جملة (وقد أنزلنا) حالية.

.إعراب الآية رقم (6):

{يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ}.
الظرف (يوم) متعلق بـ (مُهِينٌ)، (جميعا): حال من الهاء في (يبعثهم)، جملة (أحصاه) مستأنفة، وجملة (ونسوه) معطوفة على جملة (أحصاه الله).

.إعراب الآية رقم (7):

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ}.
المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولي (تر)، (يكون) مضارع تام، و(نجوى) فاعله، و(من) زائدة، والجملة مستأنفة (ثلاثة) مضاف إليه، (إلا) للحصر، وجملة (هو رابعهم) حالية من ثلاثة، (خمسة) معطوف على (نجوى)، وجملة (هو سادسهم) حالية من (خمسة)، وسوَّغ مجيء الصاحب نكرة تقدُّم النفي. قوله (ولا أدنى): اسم معطوف على (خمسة)، الجار (من ذلك) متعلق بأدنى، (ولا أكثر) اسم معطوف على (أدنى). وجملة (هو معهم) حالية من أدنى وأكثر، (أين ما) ظرف مجرد من الشرط متعلق بالاستقرار الذي تعلق به (معهم)، (كانوا) فعل ماض تام وفاعله، جملة (ثم ينبئهم) معطوفة على جملة (ما يكون)، الظرف (يوم) متعلق بـ (ينبئهم).

.إعراب الآية رقم (8):

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوَى ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ وَيَقُولُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ لَوْلا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَا نَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمَصِيرُ}.
جملة (يعودون) معطوفة على جملة (نهوا)، جملة (يتناجون) معطوفة على جملة (يعودون)، جملة الشرط معطوفة على جملة (يتناجون)، وجملة (ويقولون) معطوفة على جملة (حيّوك)، (لولا) حرف تحضيض، جملة (حسبهم جهنم) مستأنفة، وجملة (يصلونها) حالية من (جهنم)، وجملة (فبئس المصير) مستأنفة، والمخصوص محذوف أي: جهنم.

.إعراب الآية رقم (9):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلا تَتَنَاجَوْا بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ}.
(الذين) عطف بيان، جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، الجار (إليه) متعلق بـ (تحشرون).

.إعراب الآية رقم (10):

{إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ}.
الجار (من الشيطان) متعلق بخبر المبتدأ (النجوى)، والمصدر المجرور المؤول (ليحزن) متعلق بخبر المبتدأ، وجملة (ليس بضارِّهم) حالية من (الشيطان)، واسم ليس يعود عليه، والباء زائدة في خبر ليس، (شيئا): نائب مفعول مطلق أي: ضررا قليلا أو كثيرا، (إلا) للحصر. الجار (بإذن الله) متعلق بنعت للمستثنى المحذوف أي: إلا ضررا حاصلا بإذن الله، وجملة (فليتوكل) مستأنفة، والفاء زائدة، واللام للأمر.

.إعراب الآية رقم (11):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.
جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، ونائب فاعل (قيل) ضمير المصدر، وجملة (فافسحوا) جواب الشرط، جملة (يفسح) جواب شرط مقدر، وكذا جملة (يرفع)، الجار (منكم) متعلق بحال من الواو، (درجات) مفعول ثان على تضمين الفعل معنى يبلِّغ.

.إعراب الآية رقم (12):

{إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.
الظرف (بين) متعلق بـ (قدِّموا)، جملة (ذلك خير) مستأنفة، الجار (لكم) متعلق بخير، وجملة (فإن لم تجدوا) معطوفة على جواب النداء جملة الشرط.

.إعراب الآية رقم (13):

{أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ}.
جملة (أأشفقتم) مستأنفة، والمصدر (أن تقدموا) منصوب على نزع الخافض (من). قوله (فإذ) الفاء مستأنفة، (إذ) ظرف تضمن معنى الشرط (إن)، جملة (وتاب) حالية، وجملة (فأقيموا) جواب الشرط، وجملة (والله خبير) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (14):

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مَا هُمْ مِنْكُمْ وَلا مِنْهُمْ وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ}.
جملة (غضب) نعت (قوما)، جملة (ما هم منكم) حالية من فاعل (تولَّوا)، و(ما) تعمل عمل ليس، جملة (ويحلفون) معطوفة على جملة (تَوَلَّوا)، وجملة (وهم يعلمون) حالية من الواو في (يحلفون).